أسباب قد تفقدك فرصة تحقيق الثروة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسباب قد تفقدك فرصة تحقيق الثروة, اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024 04:07 مساءً

 

مباشر- كشف خبراء الاقتصاد، أن الاحتفاظ بالنقود سائلة أو في ودائع بنكية حتى رغم معدلات الفائدة المرتفعة في كافة أنحاء العالم، ربما يكون خطوة يندم عليها الكثير وتفقدهم فرصة تحقيق ثروة من الاستثمار.

ولم يمض وقت طويل عندما كان يحصل المستثمرين على عوائد نقدية بنسبة 0% تقريبا، على الودائع الادخارية في أمريكا ومعظم دول أوروبا، على عكس الوضع الحالي، الذي تمنح فيه البنوك مكاسب أو عوائد بنحو 5% على حسابات التوفير والودائع، منذ أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بقوة في 2022.

وحذر عدد من خبراء الاقتصاد، أنه رغم شعور المدخرين براحة شديدة عند الاحتفاظ بأموالهم، فإنهم يفقدون فرصة تحقيق عوائد أكبر في السوق، وفق تقرير "CNBC".

كتبت كالي كوكس، كبيرة استراتيجيي السوق في شركة "ريثولتز" لإدارة الثروات: "نحن مهووسون للغاية بالنقود".

وأشار التقرير إلى هناك ما يقدر بنحو 6 تريليونات دولار من الأموال متوقفة في صناديق أسواق المال.

وتوصلت أبحاث اقتصادية إلى أن المستثمرين الأصغر سنا، الذين لديهم أفق زمني أطول لاستيعاب المخاطر، يحافظون بمعظم أموالهم نقدا.

وكشف بحث جديد أجراه "بنك أوف أمريكا"، أن أكثر من النصف أو نحو 55%، من المستثمرين الشباب الأثرياء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 43 عامًا تمكنوا من زيادة عوائدهم النقدية في العامين الماضيين عن طريق الادخار، مقارنة بنسة 46% من الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 44 عامًا فما فوق.

ورغم تركيز دراسة "بنك أوف أمريكا"، على المستثمرين الذين لديهم ما لا يقل عن 3 ملايين دولار من الأصول القابلة للاستثمار، وجدت منصة التداول والاستثمار "إيتورو" في وقت سابق من العام أن المستثمرين الأصغر سنًا هم أكثر قدرة بمقدار الضعف من جيل آبائهم لزيادة أصولهم النقدية.

استطلعت منصة الاستثمار، آراء 1000 من مستثمري التجزئة الأمريكيين، كجزء من مجموعة أكبر تضم 10 آلاف في 13 دولة، وكان المشاركون يمتلكون منتجًا استثماريًا واحدًا على الأقل.

وذكر التقرير، أن المستثمرين الشباب يفرطون في الاحتفاظ بالأموال بسبب جاذبية معدل الادخار البالغ 5%، موضحا أن نقص الاستثمار يمثل خطراً، والكثير من الشباب معرضين لهذا الخطر.

ولفت التقرير إلى أن اكتفاء الأفراد بتحقيق عوائد قليلة من الادخار في البنوك بنحو 5% من قيمة أموالسهم سنويا، يعتبر أقل من المكاسب المحتملة التي يمكن للمستثمرين تحقيقها في الأسهم.

وأشار التقرير لتوقعات صعود مؤشر سوق الأسهم الأمريكية "إس آند بي 500" إلى مستوى 5800 بحلول نهاية العام، ليصل إجمالي عائدات الاستثمار في أسهم المؤشر إلى أكثر من 20% لهذا العام فقط، مضافا إلى عائد بنسبة 24% للمؤشر في عام 2023، ليصل إجمالي العائد لكلا العامين إلى حوالي 50%.

وأوضح أن تفويت هذه المكاسب، سيكون "مؤلما" بالنسبة للمستثمرين النقديين الذين فاتتهم تلك المكاسب، حيث سيستغرق منهم تحقيق هذه الأرباح  التي جناها مستثمري الأسهم نحو 10 سنوات.

وذكر التقرير أنه بطبيعة الحال، يجب على جميع المستثمرين أن يكون لديهم بعض الأموال جانبا، كما يقول الخبراء، كما ينصح المستشارون الماليون عمومًا بحفظ ما لا يقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر من النفقات نقدًا في حالة الطوارئ.

وتظهر الأبحاث في كثير من الأحيان أن العديد من الأمريكيين لا يحققون هذا الهدف.

ويمتلك الأمريكيون متوسط ​​مدخرات طارئة يبلغ 600 دولار فقط، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها شركة الخدمات المالية إمباور.

وقد تكون بيئة المدخرات النقدية على وشك التغير، حيث أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خطط للبدء في خفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم. ما قد يجعل العائد النقدي بنسبة 5% سنويا للمدخرين شيئًا من الماضي.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"جولدمان ساكس" يتوقع نمو الاقتصاد الأمريكي بوتيرة أبطأ بالنصف الثاني

الدولار يرتفع بعد تصريحات حذرة لرئيس الفيدرالي

ارتفاع الذهب عقب تصريحات رئيس الفيدرالي وترقب بيانات أمريكية

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق